رئيس «الفيفا» يقترح زيادة منتخبات كأس العالم إلى 48

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 07:10 ص

اقترح السويسري «جياني إنفانتينو»، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، نظاماً جديداً لبطولة كأس العالم في كرة القدم (المونديال) تتضمن مشاركة 48 منتخباً بدءاً من نهائيات عام 2026 عبر آليات جديدة للبطولة.

جاء الاقتراح خلال خطاب ألقاه في كولومبيا، مساء أمس الاثنين، وأوضح «إنفانتينو» أن نظامه المقترح يتضمن دور تمهيدي للبطولة يشارك فيه 32 منتخباً؛ على أن تجري مباراياته قبل انطلاق نهائيات البطولة؛ يتأهل منهم 16 منتخباً  فقط إلى دور المجموعات، وتُقام البطولة بشكلها المعتاد عند ذلك.

ويؤيد «إنفانتينو» مشاركة مزيد من المُنتخبات في كأس العالم؛ ولذلك اقترح في حملته الانتخابية لرئاسة (الفيفا) زيادة عدد منخبات البطولة إلى 40 منتخباً، ولكنه تراجع مؤخراً مقترحاً زيادة العدد إلى 48 عبر النظام السابق.

وخلف «إنفانتينو» مواطنه «جوزيف بلاتر» في المنصب.

ومن جانبه صرح «يواخيم لوف»، المدير الفني للمنتخب الألماني، أمس الأول الأحد: «إن زيادة عدد منتخبات كأس العالم سيؤدي إلى تراجع في جودة وقوة البطولة».

وتقام نهائيات بطولة كأس العالم في الوقت الحالي بمشاركة 32 منتخباً يتنافسون في 8 مجموعات ويتأهل منهم النصف إلى الدور الثاني الذي تقام مباراياته بنظام خروج الخاسر من البطولة.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس (الفيفا) يوميّ 13 و14 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في زيورخ لمناقشة التصويت على الاقتراحات الخاصة بنظام البطولة وأيضاً الدولة التي ستسضيف كأس العالم عام 2026.

المصدر | الخليج الجديد+د ب أ

  كلمات مفتاحية

رئيس الفيفا زيادة منتخبات كأس العالم