السويسري «إنفانتينو» على عرش «الفيفا»

الجمعة 26 فبراير 2016 03:02 ص

انتخب السويسري «جياني إنفانتينو» رئيسا جديدا للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، اليوم الجمعة، بعد حصوله في الجولة الثانية من الانتخابات على عدد أصوات يزيد عن نصف أصوات أعضاء «فيفا» الـ 207.

وحصل «إنفانتينو» على 115 صوتا مقابل 88 صوتا للبحريني «سلمان بن إبراهيم آل خليفة»، و4 أصوات للأمير الأردني «علي بن الحسين»، بينما لم يحصل الفرنسي «جيروم شامبين» على أية أصوات.

وكانت نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات أسفرت عن حصول «إنفانتينو» على 88 صوتا، و«آل خليفة» على 85 صوتا والأردني «بن الحسين» على 27 صوتا والفرنسي «شامبين» على 7 أصوات فقط.

ومن ثم لم يتمكن أي مرشح من المرشحين الأربعة من الحصول على عدد الأصوات اللازم للفوز بالمنصب من الجولة الأولى مباشرة؛ حيث لم يحصل أحدهم على ثلثي عدد الأصوات البالغ 138 صوتا.

وبذلك دخلوا في جولة انتخابات ثانية، وفيها تطلب فوز المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة من الأصوات (50+1)؛ أي 104 أصوات.

وقبل بدء التصويت، أعلن الجنوب افريقي «طوكيو سيكسويل»، انسحابه من الانتخابات، لتقتصر المنافسة على أربعة مرشحين فقط، هم: البحريني «آل خليفة»، والأمير الأردني «بن الحسين»، والسويسري «إنفانتينو» والفرنسي «شامبين».

وشارك في التصويت جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء في «فيفا» وهم 207 اتحادات (اتحادا الكويت وإندونيسيا مجمدان ولن يشاركا في التصويت).

ولكل اتحاد صوت واحد؛ وهذا يعني أنه لا فرق بين أصغر دولة وأكبر دولة مهما كان ثقلها الكروي أو الاقتصادي أو السكاني، ومن ثم تتساوى دول مثل بروناي أو أندورا مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة وايطاليا وألمانيا.

  كلمات مفتاحية

فيفا انتحابات وكيو سيكسويل علي بن الحسين سلمان بن إبراهيم آل خليفة جيروم شامبين جياني إنفانتينو

المرشحون لرئاسة «الفيفا» يدخلون جولة ثانية.. والمنافسة تنحصر بين «آل خليفة» و«إنفانتينو»

انقسام «العرب» أبعد عرش «فيفا» عن «سلمان» و«علي».. الأسف لن يفيد

أمير قطر يلتقي رئيس «الفيفا» في الدوحة

رئيس «الفيفا» يعلن إنشاء لجنة لمراقبة ظروف العمال في قطر

«فيفا» يوجه الدعوة لـ«الجابر» و«أبو تريكة» لحضور كونغرس الاتحاد

رئيس «فيفا» يصل الكويت حاملا كتاب رفع الإيقاف

العاهل السعودى يستقبل رئيس الفيفا بقصر اليمامة