قرض كويتي للنيجر قيمته 20 مليون دولار لتمهيد طريق رئيسي

الأربعاء 16 ديسمبر 2015 12:12 ص

اتفق صندوق كويتي حكومي، مع النيجر، على تمويل مشروع تعبيد وتمهيد طريق «فيلينغ- تاهو» شمال النيجر، بقيمة 6 ملايين دينار كويتي (ما يعادل نحو 20.4 مليون دولار أمريكي).

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، إن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وقع اتفاقية قرض بقيمة 6 ملايين دينار كويتي، مع حكومة جمهورية النيجر للإسهام في تمويل مشروع طريق «فيلينغ- تاهو».

وقال الصندوق في بيان صحفي اليوم، إن «المشروع يهدف إلى تأمين وسيلة وصول بين بلدتي «تيبارام» و«تاهو»، في شمال شرق النيجر، عن طريق إنشاء طريق مُعبّد، يبلغ طوله نحو 92 كيلومترا إضافة إلى الخدمات الاستشارية للإشراف على التنفيذ».

وأضاف أن «الطريق يساهم في تسهيل عملية نقل المسافرين والبضائع داخل الدولة وبين الدول المجاورة، مما يؤدي إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد، إضافة إلى شموله أعمالا اجتماعية وبيئية إضافية، كحفر الآبار، وبناء أسوار للمدارس، وخدمات التوعية الصحية، وغيرها من الخدمات».

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية النيجر وزير الاقتصاد والمالية «سيدو سديبي»، في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام «حمد العمر».

ويعد هذا القرض رقم 12 من نوعه الذي يقدمه الصندوق للنيجر، إذ سبق أن قدم لها 11 قرضا لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة، بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 28.2 مليون دينار «ما يعادل نحو 96 مليون دولار أمريكي».

كما قدم الصندوق لجمهورية النيجر 9 منح بلغت قيمتها الإجمالية نحو مليون دينار إضافة إلى معونة فنية واحدة قيمتها نحو 85 ألف دينار، وإدارة منحة قدمتها حكومة دولة الكويت في إطار صندوق الحياة الكريمة بلغت قيمتها حوالي 1.4 مليون دينار.

  كلمات مفتاحية

الكويت النيجر تمهيد الطرق

قرض كويتي للنيجر قيمته 20 مليون دولار لتمهيد طريق رئيسي

الكويت تقرض السودان 68 مليون دولار لتمويل 800 مشروع مياه

الكويت تقرض الأرجنتين 51 مليون دولار لتمويل مشروع لمياه الشرب

قرض كويتي جديد بمبلغ 100 مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء فى مصر

قرض كويتي للنيجر قيمته 20 مليون دولار لتمهيد طريق رئيسي